طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل

طريقة الاهتمام بالأثاث من التلف
4.9/5 - (16 صوت)

الأثاث من أكثر الأجزاء المنزلية الثمينة، والتي لابد من المحافظة عليها من خلال تعرفنا على طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل من التلف، وتلك الطرق تعتبر من أكثر العوامل أماناً على الأثاث المستعمل، والتي ينتج عنها ظهور الأثاث بأفضل مظهر دون حدوث تلف أو خدش على إحدى الجوانب، ولذلك فعند متابعة موضوعنا هذا ستجدون أفضل الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها أثناء شراء الاثاث المستعمل والاهتمام بالأثاث بشكل آمن بعيداً عن استخدام الكيماويات أو المنظفات الضارة.

كما أن الاهتمام المتزايد بالأثاث يزيد من احتمالية بقاؤه لفترات طويلة دون شكوى العملاء منه، وذلك لأن كافة قطع الأثاث باهظة الثمن، ولابد من الحرص في التعامل معها وتنظيفها بكل دقة لأن هناك قطع لا تقبل الإصلاح أو الترميم في حالة الكسر الناتج عن سوء الاهتمام أو التنظيف، وفي الكثير من الأحوال ما يحتاج العميل للتعامل مع شركة متخصصة في توفير أفضل حلول التنظيف والاهتمام عالي الجودة، والتي سوف نوفرها بعدة عوامل مختصة بالموضوع.

طرق المحافظة على الأثاث المستعمل

هناك عدة عوامل وهي بمثابة نصائح هامة يرجى إتباعها في حالة التعامل مع الأثاث المستعمل حين التنظيف أو الاهتمام بشكل آخر، وتتمثل تلك الطرق في عدة عوامل لابد من دراستها جيداً في حالة التعامل مع الأثاث الحديث، ومع جميع المفروشات والقطع الأخرى المنزلية، وتلك العوامل سوف نقدمها في الآتي:-

  • الحرص على عدم ترك الأواني الزجاجية والأكواب على سطح العفش أو على الكنب دون وجود عازل بلاستيكي، أو قماشي أو زجاجي فيما بينها، حتى يمنع التصاق السوائل بالأقمشة.
  • لابد من تحري الدقة في عملية المحافظة على قطع الأثاث الخشبية جافة بشكل تام طوال اليوم بعيداً عن وقوع المياه والسوائل عليها أثناء التنظيف، وذلك لأن بقاء المياه على الخشب قد يضر بطبقة الدهان أو الطبقة الخشبية ذاتها مع احتمالية ترك علامات دائمة على تلك القطع.
  • الحذر التام في عدم وضع الأواني الساخنة على المفروشات أو الأثاث الخشبي مباشرةً، فتلك العوامل قد ينتج عنها أضرار دائمة لا يمكن معالجتها فيما بعد، وعند ضرورة وضعها فعليكم بوضع عازل مناسب لذلك بالأسفل.
  • الاهتمام بالتنظيف الفوري والمستمر لجميع الأجزاء في حالة انسكاب المياه أو بقايا الأطعمة عليها، حتى لا تتكون في شكل بقع صعبة يستعصى إزالتها بطرق التنظيف البدائية.
  • الحرص التام في عدم استخدام المنظفات القوية، مع البعد على عدم استخدام السوائل الغير معتمدة في التنظيف، ولابد من إجراء اختبار لمواد التنظيف أولاً على قطعة مخفية من الأثاث المستعمل قبل وضعها على كامل القطع لرؤية مدى تفاعل الأثاث معها.
  • وضع الأثاث المستعمل بعيداً عن الأشعة الشمسية، وذلك لأن تعرض الأقمشة أو الأخشاب للشمس لفترة طويلة قد يترتب عليها تغيير ملحوظ بألوان الأقمشة، ولذ فينصح دوماً تركيب ستائر عازلة لأشعة الشمس في كافة أرجاء المنزل.
  • تجنب استخدام المواد الحادة أثناء تنظيف العفش الخشبي، لأن ذلك قد يضر بشكل كبير بالخشب ويؤدي إلي تجريحها عند احتكاك الآلة بها.
  • بعد الأثاث الخشبي عن أجهزة التبريد، والمكيفات وأجهزة الرديترات والتدفئة، وذلك لأن التغير الملحوظ في حرارة الأخشاب قد يؤدي إلي التلف والإبادة للخشب.
  • أخذ الحذر في عملية نقل الأثاث وتحريكه من مكان لآخر، مع الحرص على تجنب العنف الذي من خلاله يتم احتكاك الخشب بالجدران.
  • بعد حرارة النيران، أو السجائر المشتعلة عن الأثاث، حيث في حالة إشعال شمعة فقد ينتج عنها إزالة مادة الدهان من على الخشب.
  • تنظيف الأثاث المستعمل وتلميعه بشكل مستمر، ولابد من الحرص على أن يتم بفترات متقاربة للمحافظة عليها بعيداً عن التصاق الأوساخ أو البقع على الخشب التي قد تضر من حالة الخشب.

ومع إتباع تلك الطرق ومعرفة جميع العوامل المترتبة عليها فيصبح من السهل للغاية المحافظة على الأثاث وبقائه حديث لأطول فترة ممكنة، ولذلك يتضح لنا أفضل طرق المحافظة على الأثاث هي التنظيف المستمر.

طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل
طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل

طرق الاهتمام بالمفروشات من التلف

تعتبر المفروشات جزء رئيسي من الأثاث، فكلاهما عوامل رئيسية لابد من الاعتناء بها بعيداً عن تراكم البقع والتصاق الأتربة أو الأوساخ عليها، وفي حالة وجود المفروشات نظيفة ومعقمة فسوف تضفي الجمال والراحة على المساحة الموجودة بها، كما أنها تحتاج لرعاية كبيرة حتى يدوم رونقها لليوم بالكامل، ولذلك فلابد من الاعتماد على الطرق الآتية في الاهتمام بها والمحافظة عليها، وتلك العوامل تتمثل في الآتي:-

  • إزالة البقع الصعبة

من أكثر الأمور ضرورة هو التوجه لعملية إزالة البقع الصعبة، وذلك لأن التصاقها يعتبر من أكثر الأمور التي تضعف الأنسجة وتهلكها، ولذلك فلابد من السرعة في التعامل مع البقع حال وجودها على المفروشات، وفي الخطوة الأولى نقوم بمسح البقعة بقطعة قماش جافة لتمتص أكبر قدر من السوائل، ولابد من تجنب الفرك في البقع.

وذلك لأنه يساعد على تغلغل البقع بداخل الأقمشة، وفي حالة التعامل مع البقع المائية كالشاي أو القهوة، فلابد من مزج كمية قليلة من الماء الدافئ مع صابون الأطباق على قطعة قماش للرفق في تنظيف البقع، ويمكننا الاعتماد على استخدام مذيب التنظيف الجاف أو محلول الماء وصودا الخبز في تنظيف بقع الزيت والشحوم.

  • نفض الغبار عن العفش

مع الاستمرار في نفض الغبار عن العفش يتم الاحتفاظ به نظيفاً لمدة طويل، وذلك يسهل من إزالة الأوساخ والقضاء عليها، ومن الممكن الاعتماد على المكنسة الكهربائية أو فرشاة ذات شعيرات بالشعيرات الناعمة، ومن أفضل الطرق المتبعة بالتنظيف هو تنظيف بقطعة قماش جافة.

  • تدوير وتقليب الوسائد

من أفضل الطرق في المحافظة على جودة المفروشات وإطالة العمر الافتراضي لها هي عملية تدوير الوسائد وتقليبها، حيث أن الاستخدام المتكرر للوسائد يتسبب في التلف والتآكل سريع الظهور عليها بالأفضل من تلك الأنواع نادرة الاستخدام، وتلك العوامل تتضمن تبليلها متساوية، وذلك ما يحد من بقاء كتل على المفروشات.

  • كنس الأرضيات

مع التنظيف المستمر وكنس الأرضيات يومياً يصبح الأمر في غاية السهولة بعدم تراكم أو التصاق الأوساخ عليها، ولابد من الاعتماد على المكنسة الكهربائية مرة واحدة أسبوعياً في تنظيف المفروشات والأثاث، حيث يساعد البخار على تذويب الأوساخ وإزالتها بسهولة، كما أنها تستطيع الوصول إلي أصعب الزوايا التي لا يمكن الوصول إليها يدوياً.

  • التنظيف العميق الاحترافي لكافة المفروشات

لابد من لجوء السيدات للاستعانة بإحدى المتخصصين في أعمال التنظيف العميق لجميع أركان المنزل من المفروشات والأثاث الخشبي بفترات متناسبة، وذلك لضمان التخلص من كافة ما يلتصق بالمفروشات من بقع صلبة كل فترة وأخرى، حيث أنه لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية، حيث يستخدم المحترفون أحدث التقنيات المختصة في إزالة البقع والأوساخ المسببة للحساسية.

  • تغليف الأثاث

ينصح جميع المتخصصون بضرورة تغليف الأثاث بأفضل الطرق والمواد المتوافرة لذلك، حيث أنها من أكثر الوسائل فاعلية في حماية الخشب والمفروشات من انسكاب السوائل والمياه عليها، كما أن مواد التغليف من أكثر العوامل مثالية إلي حد كبير مع الأسر التي لديها أطفال أو حيوانات أليفة، وتتوافر أغطية المفروشات والكنب بعدة ألوان وأقمشة متعددة، وذلك حتى يسهل العثور على أفضل الأقمشة المتناسبة مع الجميع والتي تناسب الديكور المنزلي لدى الجميع.

شراء اثاث مستعمل جدة

طريقة الاهتمام بالأجهزة الكهربائية وتنظيفها

مع الاهتمام بالأجهزة والمحافظة عليها من تراكم الأتربة والغبار عليها، والذي قد يضر من المكونات الداخلية لها، فعند الاستمرار في التنظيف الدوري لها يمكننا الحصول على أجهزة آمنة لفترات طويلة، ويمكنكم الاعتماد على تلك العوامل من أفضل طرق تنظيف والاهتمام بالأجهزة الكهربائية، والتي تتمثل في الآتي:-

  • لابد من الاهتمام بفصل التيار الكهربائي في حالة انقطاع التيار، حتى لا يحدث تصادم بموتور الثلاجة مع الكهرباء فيؤدي للتعطيل، وأيضًا لابد من فصل التيار في حالة السفر وترك المنزل لعدة أيام.
  • تنظيف الثلاجة باستمرار بشكل جذري، وذلك عن طريق إجراء إخلاء لجميع ما تحويه الثلاجة والفريزر من منتجات، لأنه مع فصل الكهرباء تتعرض المحتويات للتلف.
  • مسح الغبار والأوساخ من على الثلاجة أول بأول بواسطة استخدام قطعة قماش جافة.
  • عدم القيام بوضع المأكولات ساخنة في الثلاجة فقد تضر بصحة الموتور.
  • تنظيف الأتربة والغبار الناتج عن سقوط بقايا الأطعمة بقاع الثلاجة أو على الأرفف والأدراج.

ومع الاعتماد على تلك العوامل فنستطيع الاحتفاظ بالثلاجات نظيفة وجيدة العمل والتوصيل، وذلك مع الاهتمام بجميع مكونات الثلاجة والمحافظة عليها من عوامل التلف.

أهمية الاهتمام بأثاث المنزل

تكمن أهمية المحافظة على الأثاث والاهتمام به في توفير عوامل النظافة والتعقيم التي تحافظ على جودته على مر السنوات، والنظافة من أكثر العوامل الضرورية في طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل من التلف، لذا فعلينا توفير كافة العوامل المطلوبة أثناء تنظيفه، وتتمثل أهمية الاهتمام بالأثاث المستعمل وتنظيفه في عدة عوامل من بينها ما يلي:-

  • المظهر الجمالي

تلميع العفش من أكثر الطرق فائدة في هدوء الأعصاب لدى الأفراد، كما أن الأثاث المرتب واللامع يعزز من زيادة المظاهر الجمالية للمنزل، وذلك مع منح المنزل مظهر جميل وأنيق.

  • الحفاظ على الصحة العامة

مع الاستمرار في تنظيف وتعقيم الأثاث المستعمل، فيعد من أهم العوامل التي تحافظ على صحة الأفراد بالمنازل، مع المحافظة عليهم من انتشار الأمراض التنفسية، حيث يساعد التنظيف في التقليل الملحوظ من انتشار الحشرات، والبكتيريا والجراثيم بمحتويات الأثاث الداخلية، وذلك بجانب أنه يحد من انتشار العدوى.

  • الراحة النفسية

المنازل النظيفة والمعقمة الخالية من الكراكيب والفوضى تعزز من خلق بيئة مريحة تؤثر بالإيجاب على الحالة النفسية.

  • الاستدامة

تساهم عوامل التنظيف والاهتمام بالأثاث من إطالة العمر الافتراضي له، وذلك في قدرة بقاؤه لسنوات طويلة دون تلف أو ظهور مشكلات أخرى، وبذلك فيقلل من الحاجة المستمرة إلي ضرورة التخلص منه، وذلك يعزز من المحافظة على البيئة.

شراء اثاث مستعمل بالدمام

الخطوات المتبعة في تنظيف الأثاث

هناك خطوات واضحة يتم الاعتماد عليها أثناء التوجه لتنظيف الأثاث والاهتمام به، وتلك الخطوات تعزز من بقائه نظيف بعيداً لأطول فترة ممكنة، وتلك الخطوات تحافظ على قيمة الأثاث بعيداً عن الاهتراء والتلف، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:-

  • كنس المنزل بأكمله وتنظيف المناطق المتسخة، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية لإجراء أفضل نتيجة من التنظيف والتطهير.
  • الاعتماد على قطعة قماش مبللة واستخدامها في تذويب البقع أولاً ثم غسلها جيداً في الغسالات لاكتمال التنظيف، وحتى لا تلتصق بها البقع.
  • استخدام سفنجة مبللة واستخدامها في تنظيف شقوق الأثاث والمناطق الصعبة بين الأثاث، مع الحرص على التجفيف فور كل عملية تنظيف.
  • استخدام ملمع متخصص في تلميع الأثاث فور التنظيف، مع الحرص على إتباع التوجيهات المحددة فوقها.

وتلك الخطوات تساعد على بقاء الأثاث نظيف بعيداً عن التلف أو انتشار الأوساخ الصعبة عليه، والتي لابد من إتباعها في كل مرة يتم من بها تنظيف الأثاث والاهتمام به من التلف.

شراء اثاث مستعمل بمكة

نصائح متبعة للاعتناء بالأثاث المنزلي

توفر الشركات المتخصصة في الاهتمام بالأثاث من التلف عدة نصائح هامة لابد من الحرص على توافرها أثناء الاهتمام بالأثاث، وتلك النصائح تساعد كثيراً في المحافظة على قيمة الأثاث المستعمل والاهتمام به بعيداً عن التلف، ومن بينها ما يلي:-

  • البعد عن استخدام المواد الكاشطة

تعتبر المواد الكاشطة من أكثرها ضرر على الأثاث وعلى صحة الأفراد أيضًا، ولذلك فلابد من استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة والبعد عن المواد الخشنة التي تقل من جودة النسيج.

  • التنظيف الدوري

التنظيف الدوري للأثاث المستعمل من أكثر الطرق أماناً وحفاظاً على صحة وجودة الأثاث، وهو العامل الوحيد الذي يحافظ عليها من التلف، كما أن ذلك ما يساعد في الحد من تراكم الأوساخ والبقع التي تزيد من صعوبة التنظيف فيما بعد.

  • تجنب استخدام المياه الساخنة

المياه الساخنة من أكثر العوامل الضارة على جميع جوانب الأثاث، وعلى قطع متخصصة من الأثاث، ويفضل الاعتماد على المياه الدافئة أو الباردة.

  • الاعتماد على المنظفات المناسبة

لابد من معرفة نوع الأثاث ومعرفة المنظفات المتناسبة مع كلاً منها، وذلك حتى لا تضر بجودة الأثاث وقيمته، ولذلك فلابد من قراءة الإرشادات المتوافرة على العبوة قبل البدء في الاستخدام.

  • التجفيف الجيد للأثاث فور التنظيف

عند ترك الأثاث مبلل لفترة طويلة فيؤدب ذلك لانتشار العفن والفطريات بمكوناتها، ولذلك فتصبح بيئة جافة بعيدة عن الحشرات وما يشابه لذلك.

  • تجنب تعرض الأثاث لأشعة الشمس

تعرض الأثاث الخشبي لأشعة الشمس المستمر قد يتسبب في تلف الدهان، أو في تهالك النسيج التي غالباً ما تؤدي للتلف.

  • الاعتماد على واقيات الأثاث

واقيات الأثاث من أفضل العوامل المتبعة في الاهتمام بالأثاث المستعمل من التلف، والتي مع استخدامها المستمر ينتج عنها حصولنا على أثاث جيد، نظيف ومعقم بعيداً عن التلف، كما أنها تحميه جيداً من الأوساخ، والغبار والبقع.

شركة نقل اثاث بجدة

كيفية الاهتمام بالأثاث الخارجي وتنظيفه

يقصد بالأثاث الخارجي هو أثاث الحدائق، والذي يختلف بشكل كبير في المواد المصنع بها مثل الأثاث المعدني، أو الأثاث الخشبي وبعض القطع الأخرى مثل الألمنيوم، وكل نوع من بين تلك الأنواع يحتاج إلي طرق متخصصة للتنظيف والاهتمام به من التلف، كما ينتشر استخدام الأثاث الخارجي في الحدائق الخارجية أو بمداخل المنازل بالفصول الصيفية، وذلك يؤدي إلي تراكم الغبار والأوساخ عليها، وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات التنظيف المتبعة لكل نوع من بينها، والتي تتمثل في الآتي:-

الاهتمام بالأثاث البلاستيكي من التلف

الأثاث البلاستيكي من أسهل أنواع الأثاث في التنظيف، حيث أنه لا يحتاج لعدة خطوات، ويتم الاهتمام بتنظيفه بكل دقة عبر الخطوات الآتية:-

  • لابد من التنظيف بكل دقة مع عدم استخدام العنف في التنظيف، حتى لا يتسبب في الخدش.
  • يتم تحضير مزيج من المنظف العادي، أو مسحوق الغسيل مع كمية من المياه الساخنة.
  • الاعتماد على الاسفنجة في خلط المزيج السابق، ويمكننا إضافة نسبة من صودا الخبز للخليط.
  • يساعد صودا الخبز في فرك البقع، وإذابتها والتخلص منها.
  • ومع انتهاء التنظيف بالاسفنجة يمكننا شطف الأثاث البلاستيكي بالمياه وتركه حتى يجف.

الأثاث المعدني

يحتاج الأثاث المعدني دقة كبرى في التعامل معه حتى لا نتهاون في تنظيف البقع الملتصقة، ولذلك فلابد علينا من مراعاة الآتي أثناء الاهتمام بالأثاث المعدني من التلف:-

  • ضرورة الاعتماد على قطعة قماش من الصوف الخشن، ثم نستخدمها في تنظيف كافة الجهات المعدنية من الأثاث.
  • مسح جميع الجهات المتراكم عليها الصدأ أو المتسخة بشكل كبير، وذلك ما يساعد على عودته لامع وبراق مرة أخرى.
  • يتم تحضير كمية متوسطة من المياه الدافئة الممزوجة بنسبة من مسحوق الغسيل، ثم نستخدم الاسفنجة في تنظيف جميع جوانب الأثاث المعدنية.
  • نقوم بشطف الأثاث الذي قمنا بغسله باستخدام المياه النظيفة، فور جفاف الأثاث يمكننا طلاؤه بالدهان الخاص بالمعدن، ويساعد ذلك في حمايته لأطول فترة ممكنة.

الكراسي المنجدة

تحتوي الكراسي المنجدة على غطاء من القماش قابل للإزالة، وحينما يتم البدء بأعمال التنظيف نقوم بإزالته، ويمكننا إتباع العوامل الآتية عند تنظيف الكراسي المنجدة، وتلك العوامل تتمثل في الآتي:-

  • لابد أن تقوم بنزع جميع الأغطية الموجودة على الأثاث ثم نغسلها بالغسالة مع استخدام المسحوق المعتاد، ولكن لابد من التأكد من التعليمات والإرشادات الموجودة بالعبوة، حتى لا يتم استخدام درجة حرارة المياه أقل من المناسب فتتسبب تلك في إمكانية تلف الأقمشة.
  • في حالة قراءة تعليمات عبوة المنظف يمكننا معرفة هل بإمكاننا استخدام المبيض بغسيل أقمشة الكراسي المنجدة أم لا.
  • نترك أغطية الكراسي المنجدة جافة مع مراقبتها لتصبح شبه جافة أي مبللة.
  • نقوم بتغيير الوسادة الداخلية حتى نضمن جفاف الغطاء بالشكل الصحيح والمناسب، مع ضرورة تجنب عدم حدوث توافق بين الأريكة والغطاء.

الأثاث الخشبي

يختلف الأثاث الخشبي من حيث نوع الخشب المستخدم في تكوينه، فهناك أثاث مصنع من الخشب اللين، وذلك من أكثر الأنواع جودة عند التصنيع، ويمثل أفضل سعر متعارف عليه، ولكنه من الأكثر صعوبة في التنظيف، ويتم تنظيفه كما يلي:-

  • لابد من الابتعاد التام عن تشبع الخشب أو غمسه بالمياه، وذلك لأنه قد يتسبب في تلف الأنسجة الداخلية، مما يترتب عليه دمار وتعفن الأثاث.
  • لابد من الاعتماد على قطعة قماش مبللة واستخدامها في نهاية الفصول الصيفية، وذلك عن طريق مسح الأثاث بها.
  • نترك الأثاث حتى يجف ثم نستخدم طلاء خشب مقاوم للمياه، ويمكن استخدامه بنوع آخر من الملمعات التي تصنع حاجز بين تفاعلات الهواء، والخشب والهواء.

ولكن مع نوع الخشب اللين الذي يمثل النوع الأكثر تكلفة بالمقارنة مع الخشب اللين فهو نوع جيد وسهل التنظيف، كما أنه يحتوى على كمية كبرى من الزيوت المساعدة في مقاومة المياه والرطوبة الموجودة بالهواء في فصل الخريف، ويمكنكم تنظيفه عبر استخدام بخاخ مياه ونرش على البقع ونمسحها ثم نتركها حتى تجف تماماً.

شركة نقل اثاث بالرياض

صيانة الأثاث

عند تراكم الأوساخ والأتربة على الأثاث المنزلي، فيصبح في حالة غير مرضية ولابد له من المتابعة ومعرفة أهم العوامل المراد استخدامها في معالجته وصيانته، ولعدم تلف الأثاث يمكننا مراعاة الآتي:-

  • استمرار العمل في تقليل الأتربة والأوساخ المتراكمة عليه عبر حملات التنظيف المعتادة بشكل يومي.
  • البعد عن عملية ترك الأثاث بمفرده في منطقة ما بلا اهتمام لفترة طويلة.
  • يؤدي الإهمال في الاهتمام بالأثاث إلي تلف الأنسجة، والطاولات والكراسي.
  • المحافظة على قطع الأثاث مغطاة للبعد عن العوامل الجوية المتغيرة في الفصول الباردة.
  • تخزين الأثاث الخارجي في حالة عدم الاستخدام، حتى يتم المحافظة عليه بطريقة جيدة.

ومع إتباع تلك العوامل والمحافظة على أدائها يتم الحصول على أثاث جيد دون مشكلات سواء بالأنسجة أو بالأثاث الخشبي.

وفي ختام موضوعنا طريقة الاهتمام بالأثاث المستعمل من التلف نكون وفرنا لكم أفضل الخطوات المتبعة في الاهتمام بجميع أنواع الأثاث بكافة الأحجام، وذلك ما يساعد الكثير من الأفراد حين التعرض لتلك المهام، ولمعرفة المزيد حول موضوعنا يمكنكم متابعتنا والتعرف عن كل ما هو جديد بعالم الأثاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.