ما أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان؟

أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان
5/5 - (3 أصوات)

مساج الجسم من الأشياء التي قد تشكل لنا أهمية كبيرة لما له من خصائص طبية هامة للجسم في الشعور بالهدوء الذي نشعر به بعد القيام بمساج الجسم، فهو يعد دواء في حد ذاته لعلاج الكثير من الأمراض ومن الممكن أن يتعدى الأمر أكثر من ذلك، لذا فإن أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان كبيرة ولكن يجب العلم بأن هناك بعض الأشخاص التي تقوم بمهام التدليك حتى يتم الوصول للأماكن التي تحتاج إلى تدليك جيد.

كما أنهم يستعينون بمواد للقيام بهذا الأمر لذا  يعد نوع من أنواع العلاج الطبيعي أو البديل الذي ينصح به بعض الأطباء، فهو وسيلة قد تساعد في علاج مشكلات بالجسم فهذا الأمر تم الاستعانة به منذ آلاف السنين لدى الشعب الصيني حيث تميزت ثقافتهم باستخدام تقنيات علاجية تم تناقلها بين الأجيال.

أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان
أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان

ما المقصود بالمساج؟

المساج هو تدليك أو ضغط على بعض أجزاء الجسم بطريقة معينة لها ضوابط وقواعد علمية وذلك بالاستعانة ببعض الأجهزة واستخدام اليدين بحيث يكون الغرض منها هو العلاج أو تنشيط أعضاء الجسم حتى تقوم بدورها بشكل سليم، كما يتم التأكد أيضا على إجراء عملية التدليك على العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل والعديد من الأماكن الأخرى من الجسم، كما أن هناك العديد من الحركات التي يستعين بها خبير التدليك مثل اللف والمسح والطي.

أقرأ أيضا: مساج منزلي بجدة

فوائد عامة للمساج

يعد المساج أحد أنواع العلاجات التكميلية التي كانت متواجدة منذ القدم وأصبحت الآن من العلاجات التي يستعين بها بعض الأطباء لتكملة علاجات معينة، لما له من فوائد كبيرة لصحة الجسم والصحة النفسية إضافة إلى العديد من الفوائد العامة للجسم آلا وهي:

فوائد المساج للعضلات

يساعد المساج كثيرا العضلات على أن تقوم بمهامها دون حدوث مشاكل كثيرة حيث تكون فوائده كالآتي:

  • تخفيف تصلب العضلات مما يعيد لها قوتها مرة أخرى.
  • عدم تعرض العضلات للضمور الذي ينتج عن عدم الحركة بسبب تقدم السن أو التعرض لجراحة أو الخضوع لفترات طويلة من العلاج.
  • تخفيف التشنجات والتقلصات التي تتعرض لها.
  • يعيد للجسم نشاطه بعد التعرض للإرهاق والتعب.
  • يعزز من قوة العضلات الخاصة بالجهاز التنفسي مما يساعد في تنظيم عملية التنفس.
  • يساعد على التئام الأنسجة والعضلات المتشنجة مما يحسن حركة الجسم ويصبح أكثر مرونة.

فوائد المساج لتخفيف الاكتئاب

بسبب ضغوطات الحياة والمشاكل الكثيرة التي أصبحت محيطة بنا قد يتعرض الإنسان لضغوط نفسية وعصبية مما يؤدي الأمر إلى الاكتئاب، ولكن كانت أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان كبيرة حيث يقلل من حدة الأرق وذلك من خلال زيادة مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ ومعه يحدث تخفيف للاكتئاب وهو يعادل الأدوية المضادة له، إضافة إلى ذلك سوف يشعر الإنسان بالكثير من الراحة والاسترخاء أثناء عملية المساج مما يساعد في الشفاء بشكل كبير.

كما يقلل حدة التوتر بعد عملية الاسترخاء والتخفيف من القلق ومع التدليك المستمر سوف يشعر الجسد بالراحة والهدوء وتحسين النوم، إضافة إلى أنه يساعد في تقليل سرعة ضربات القلب.

أقرأ أيضا: مساج تايلندي بجدة

خفض ضغط الدم

للأشخاص التي تعاني من خفض ضغط الدم وجد بعض الدراسات التي تؤكد أن الاستمرار في عمل التدليك يقلل من ضغط الدم الانقباضي، كما يمكن التقليل من تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، إضافة إلى علاج العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

إضافة إلى ذلك وجد أن للتدليك أهمية كبيرة في توسيع الأوعية الدموية مما يساهم في تدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، مما يحسن من الدورة الدموية وبها يستطيع تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

تعزيز جهاز المناعة

من المتعارف عليه أن الأشخاص التي تعاني من مستوى كبير من الإجهاد والإرهاق هم أكثر الأشخاص عرضة للأمراض، مما يؤدي هذا إلى اضطرابات النوم وسوء التغذية وقد يؤثر ذلك على الجهاز المناعي للجسم مما يقلل من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض ومقاومة العدوى أو مسببات المرض.

فهنا يكون أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان كبيرة، فيمكن أن يقوم الشخص بعمل جلسات تعزز من قدرة الخلايا وزيادة نشاطها في مواجهة الأمراض، مما يزيد من مقاومة جهاز مناعة الجسم للأمراض المختلفة.

فوائد المساج لتخفيف الاكتئاب
فوائد المساج لتخفيف الاكتئاب

أنواع المساج الجسم

عند سماع كلمة مساج قد يخطر ببالنا دائما بأنه تدليك لكل أجزاء الجسم ولكن مع البحث أو التجارب وجدنا أن هناك أنواع مختلفة من المساج التي لها دور فعال في علاج بعض مشكلات الجسم ومنها ما يلي:

المساج السويدي

يعد هذا النوع من أنواع المساج الأشهر والأكثر شعبية حول العالم، حيث يقوم بعمل حركات طويلة وناعمة للجسد مع طبطبة خفيفة فهذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية لإرخاء العضلات وتقليل حدة التوتر، حيث يتم ممارسة هذا النوع في المنتجعات ومراكز الصحة البدنية، بحيث يكون جسم الشخص عاري ويتم تغطيته بغطاء خفيف.

كما أنه مناسب جدا للأشخاص التي تمارس المساج لأول مرة فقد يعانون من التوتر، ولكن هذا الأمر سوف يساعدهم على الاسترخاء حيث تستمر مدة عمل المساج من بين 60 إلى 90 دقيقة، لكن هناك طريقة لعمل المساج السويدي ألا وهي:

  • التدليك بلطف حيث يتم تدليك الجسد بحركات سلسة تعمل على ارتخاء الأنسجة.
  • التدليك حيث يتم الضغط على كامل الجسد.
  • الاحتكاك فهو يساعد على زيادة تدفق الدم والتخلص من الخلايا عن طريق فرك الجسم في حركات دائرية.
  • النقر وهي حركات متقطعة تشبه الطبطبة باستخدام أطراف اليدين وهي الأصابع.
  • تدليك الأنسجة العميقة بحيث يتم التركيز على أماكن معينة بالجسم والتي يشعر فيها الشخص بالألم، وذلك في حالات التواء الظهر أو العضلات بحيث يقوم المعالج بالتدليك في حركات عميقة وبطيئة حتى يتمكن من الوصول إلى الطبقات الداخلية الأربطة والعضلات.

المساج التايلندي

المساج التايلندي تم إتباعه في تايلاند وكان يتم العمل به في الاحتفالات المقدسة فهو يساعد في تخفيف آلام العضلات وزيادة مستوى طاقة الجسم، ولكن من يقوم به هو المعالج المتخصص لأنه يتبع بعض الحركات عن طريق راحة اليد والأصابع بحيث يصل إلى نقاط الضغط لتحريك المفاصل والضغط على العضلات.

بحيث يحفز عضلات الجسم والأنسجة بأن تقوم بعملها، يتم تنفيذه على الأرض بدلا من الطاولة بحيث يكون الشخص فيها يرتدي ملابس فضفاضة ويستمر التمرين من 60 دقيقة إلى 90 دقيقة.

أقرأ أيضا: مساج سويدي بجدة

المساج الانعكاسي

الهدف من هذا النوع من أنواع المساج هو التأثير الانعكاسي على الحالة الوظيفية لأعضاء الجسم والأنسجة الداخلية، بحيث يقوم المعالج بإتباع طرق معينة حتى يصل بها إلى التأثير على مناطق ونقاط معينة على السطح الجلدي، فهي تساعد الأشخاص التي تريد الحصول على الاسترخاء والطاقة، كما أنه مساج لا يقوم بلمس كامل الجسد بحيث يتم الضغط على أماكن معينة مثل اليدين والأذنين والقدمين وعادة ما يستمر هذا التمرين من 30 إلى 60 دقيقة.

المساج بالزيوت العطرية

هنا يستخدم المعالج بعض الزيوت العطرية لأنها تحسن من مزاج الأشخاص والتخلص من الاكتئاب والتقليل من حدة القلق والتوتر وتخفف آلام العضلات، بحيث يكون الأخصائي بالضغط بلطف على الجسم باستخدام الزيوت العطرية المجففة ومن الممكن أن يتم اختيارها من قبل الشخص، فهنا يتم التركيز على منطقة الظهر والكتفين والرأس ولكن يشترط أن يكون الشخص غير مرتدي ملابسه ويستمر هذا التمرين من 60 إلى 90 دقيقة.

فوائد المساج للجسم للرجال

قد يعاني الرجال كثيرا من الضغوطات ومسؤوليات الحياة التي قد تؤثر على الحالة النفسية والعصبية له، ولكن عند التعرض لهذا الأمر عليك فورا أن تأخذ وقت الراحة الجسدية وهو التفكير في جلسة مساج وليس رفاهية، وإنما للاسترخاء والعلاج فهو يخفف آلام الجسم ويعزز من الشفاء، وكان من أهم فوائد المساج للجسم الرجال الآتي:

يقلل مستوى الإجهاد

هناك فوائد كثيرة للمساج ومنها تقليل الإجهاد الذي يشعر به الرجل بعد عناء يوم طويل من العمل فهو يحس الشخص على الاسترخاء، مما يقلل حدة القلق وذلك من خلال زيادة مادة السيروتونين التي تقلل حدة القلق وذلك بالتدليك المستمر، كما تساهم أيضا جلسات المساج في تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال فهي تعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد المساج للجسم للرجال
فوائد المساج للجسم للرجال

مسكن للآلام

يساعد المساج على تخفيف حدة الآلام وبالأخص إذا كان هناك التهاب في المفاصل أو إصابة الظهر وبعض المشكلات أو التعرض للصداع النصفي أو الإصابات الرياضية أو العديد من الحالات الأخرى التي تحتاج إلى المساج، فهو يعد مسكن طبيعي لتلك الآلام وذلك من خلال تقليل حدة التوتر العضلي، كما يساعد على زيادة إفراز الاندورفينات فهي مواد طبيعية تخفف الألم في الدماغ.

أقرأ أيضا: أفضل مركز مساج بجدة

فوائد المساج للنساء

يعد المساج صورة من صور العلاج الطبيعي لبعض المشاكل التي تعاني منها السيدات، إضافة إلى فوائد كثيرة لصحة الجسم بصفة عامة سواء للبشرة أو الحالة النفسية أو مقاومة للأمراض وغيرها من المشكلات الأخرى لذا كان يجب أن نعرف أهم فوائد المساج للنساء آلا وهي:

فوائد عامة للنساء

  • يساعد المساج على تخفيف مشاكل القولون وتخفيف أعراضه وتحسين عملية الهضم وتقليل حدة التوتر والتخلص من غازات البطن والانتفاخ.
  • يحسن من الحالة النفسية للسيدات مما يزيد معها فرص الحمل لأنه بذلك سوف يخلصها من التوتر والقلق الذي قد يمنع الحمل.
  • تقليل أعراض آلام الدورة الشهرية فهو يحسن من الحالة الجسدية والنفسية والتقليل من التشنجات والتعب أثناء تلك الفترة.

فوائد المساج أثناء فترات الحمل

تعاني السيدات طوال فترة الحمل من مجموعة من المشاكل الجسدية والنفسية فكان التدليك هو الخيار الأمثل للتخلص من تلك المشكلات، ولكن يجب الانتباه بأن المساج لا يتناسب مع الحامل في الثلاث أشهر الأولى عدم التعرض للإجهاض ويفضل استشارة الطبيب أولا قبل القيام بهذا الأمر لأنه من التمارين التي تساعد على التخلص من بعض المشكلات الجسدية والنفسية، وأهم تلك الفوائد الآتي:

تقليل تورم الجسم

قد تتعرض السيدات لبعض تورم في مناطق مختلفة بالجسم بسبب زيادة حجم الدم وانخفاض الدورة الدموية، إضافة إلى ضغط الرحم على الجسد وعند القيام بالمساج سوف يخلص المرأة من تلك المشكلات من خلال تحفيز الأنسجة والمساعدة على توزيع السوائل بالجسم مما يختفي التورم.

الحفاظ على وضعية الجنين

هناك بعض التمارين التي يفضل القيام بها بالأخص في الفترات الأخيرة من الحمل فهي تساعد على الحفاظ على وضعية الجنين في وضع سليم، وبالتالي تكون الولادة أسهل وبالأخص إذا كانت الولادة طبيعية إضافة إلى تقليل وقت الألم والولادة.

تقليل صداع الحمل

صداع الحمل من الأشياء الأكثر حدوثها طوال فترات الحمل وذلك بسبب زيادة تدفق الدم مما يعود إلى زيادة الهرمونات وفي هذا الأمر يكون المساج هو العلاج الأمثل لتخفيف التوتر في منطقة الرأس والرقبة، مما يقلل ضغط الدم على الرأس الذي يسبب الصداع.

تقليل آلام أسفل الظهر

بالتأكيد مشكلة الشعور بالألم أسفل الظهر طوال فترات الحمل أمر من الأمور الطبيعية وقد تزداد مع تغير حجم الجنين ووضعه مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العضلات أسفل الظهر ومنطقة الحوض، مما يسبب الضغط على العصب الوركي، وهنا يأتي دور التدليك حيث يتم عمل بعض أنواع المساج التي تساعد على إرخاء العضلات وتخفيف الضغط على العصب المسبب للشعور بهذا الألم.

فوائد المساج للمرأة بعد الولادة
فوائد المساج للمرأة بعد الولادة

فوائد المساج للمرأة بعد الولادة

هناك فوائد عديدة بعد الولادة تحصل عليها المرأة إذا داومت على عملية المساج آلا وهي:

  • تقليل التورم الذي يظل بعد الولادة نتيجة السوائل المحتجزة بالجسم فهو يساعد المساج على تسريع التخلص من تلك السوائل.
  • تقليل التعرض للاكتئاب الذي يأتي بعد الولادة وهو أمر شائع بسبب التغيرات الهرمونية، فهنا يقوم المساج بتحسين الحالة المزاجية للأم والتخلص من الاكتئاب بإنتاج هرمون السعادة وتقليل هرمون التوتر.
  • التخلص من علامات تمدد الجلد وذلك بسبب شد الجلد أثناء فترة الحمل فهنا يقوم المساج بتحسين تدفق الدم لتلك الأنسجة.
  • يساعد في تنظيم هرمونات الجسم وإعادة التوازن الهرموني مرة أخرى.
  • يساعد المساج على إدرار الحليب وذلك من خلال زيادة إفراز الهرمونات المسئولة عن إنتاج الحليب بالجسم وتنظيمه، كما أنه يساعد على تحسين تدفق الحليب وبالتالي تستطيع الأم القيام بالرضاعة الطبيعية.

فوائد التدليك للجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة بالجسم والذي قد يتعرض لبعض المشاكل بسبب العادات الغذائية الغير صحية والإجهاد والأرق وغيرها من المشكلات الأخرى التي تؤدي به إلى التعرض لبعض المشاكل الصحية، وكان من أهم الطرق التي تساعد في راحة الجهاز الهضمي وتنظيمه هو عملية التدليك.

حيث ينظم ويسهل نقل الطعام من خلال الأمعاء فهو يحسن من حركة الأمعاء الغليظة، كما أنه يزيد من اللعاب والعصارة الموجودة بالمعدة المهمة أثناء عملية الهضم، وبذلك يتحرك الطعام داخل الأمعاء بشكل جيد، وبذلك سوف تقوم المعدة بدورها والبنكرياس في امتصاص أكبر قدر من العناصر الغذائية لكي يحصل الجسم على الطاقة والفوائد الصحية المختلفة.

أقرأ أيضا: مساج علاج طبيعي بجدة

فوائد المساج للظهر

أصبحت تمارين المساج من أكثر العلاجات التي يستعين بها الأطباء والخبراء في تحسين الحالة الصحية للمرضى،  فيمكن أن يقوم المريض بتدليك الجسم بالكامل أو مناطق محددة ومن أكثر الأماكن شيوعا بالجسم التي تحتاج إلى تدليك هي العمود الفقري والظهر بحيث تكون فوائده كالآتي:

  • يعمل على تعزيز الدورة الدموية وذلك من خلال التخفيف على ألم العضلات.
  • المساعدة على زيادة إفراز مادة الأندروفين وهي مادة كيميائية تقلل الإحساس بالألم.
  • عمل مساج الأنسجة الضامة العميقة والعضلات مما يساعد على الاسترخاء وذلك يكون من خلال حركات دائرية.
  • لكن يفضل استشارة الطبيب قبل عمل مساج للظهر وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تصيب العمود الفقري مثل الغضروف أو هشاشة العظام والسرطانات أو وجود جروح أو أورام.

فوائد المساج للأعصاب

قد يتعرض الجهاز العصبي للجسم إلى بعض الضغط أو التوتر وبذلك قد نحتاج إلى بعض تمارين المساج التي تقلل ضيق العضلات وإجهادها من خلال التدليك، فهو يساعد على استرخاء الجهاز العصبي والشعور بالراحة، لأن هذا الأمر يساعد على إنتاج الهرمونات بشكل جيد ومنها هرمون السعادة وهو الاندورفين والهرمونات التي تنظم النوم، كما أنه يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم كل ذلك سوف يؤثر بشكل إيجابي على أخذ الجسم قدر كبير من الراحة والاسترخاء.

فوائد المساج للتنحيف

الآن أصبح المساج وسيلة من الوسائل التي تستخدم في حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالأخص في منطقة البطن والفخذين والأرداف، حيث يتم عمل المساج لحرق الدهون كالآتي:

مساج البطن

يساعد مساج البطن على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء مما يساعد على وصول الدورة الدموية في منطقة البطن وبذلك يتم تعزيز الجسم لحرق الدهون في تلك المنطقة ومنع ظهور الكرش، ولكن يتم إجراء هذا الأمر من قبل الأخصائيين في العلاج الطبيعي حيث يتم عمل حركات دائرية بداية من الأمعاء وعظام الحوض، ويفضل التنفس جيدا أثناء عملية المساج ويمكن تكرار هذا الأمر مرتين يوميا أذا تمكنت من إعداده بنفسك بالمنزل.

مساج التصريف الليمفاوي

يتميز هذا النوع من المساج بأنه يدعم مناعة الجسم مما يحسن من عملية الأيض والعمل على راحة الجسم والتخلص من الإرهاق والتعب، فإن الاسترخاء هنا سوف يقلل شهية الشخص من تناول الأطعمة مما يقلل الوزن ويقلل نسبة الدهون المتراكمة.

المساج العطري

هنا يتم عمل مساج من خلال استخدام الزيوت العطرية والروائح الجيدة التي تقلل من حدة التوتر مما تحسن الحالة النفسية للشخص، ومعها سوف يشعر بالاسترخاء والراحة.

فوائد عامة للمساج
فوائد عامة للمساج

أهم الشروط الصحية التي يجب إتباعها عند القيام بمساج الجسم

رغم من أن المساج من أهم الأساليب التي تستخدم في علاج بعض الأمراض والشعور بالراحة إلا أنه هناك بعض الشروط التي تتبع عند القيام بالمساج سواء خاصة بالمعالج أو الشخص الذي يقوم بالمساج آلا وهي:

قواعد المساج للمريض

يفضل قبل القيام بعملية المساج الاستحمام بماء دافئ أو مسح الجسم بمنشفة مبللة، بحيث يتم ترطيب الجسم وبعد ذلك يقوم المريض بخلع الملابس ويتم الكشف عن الجزء المطلوب للمساج فقط، فهناك بعض أنواع المساج التي يمكن القيام بها من فوق الملابس أو استخدام كريمات مرطبة، أما في حالة وجود أي جروح على جسم المريض يجب تعقيمها جيدا.

قواعد المساج للمدلك

هناك بعض القواعد والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها المعالج الذي يقوم بهذا الأمر ألا وهي:

  • أن يتحلى بالصبر والثقة بالنفس والهدوء.
  • لديه القدرة على تنفيذ كل أنواع المساج واختيار الطريقة المناسبة لكل شخص على حدة، مع التقييد ببعض الحركات الأساسية وأخذها في الحسبان ويجب أن يعلم جيدا أن هناك رد فعل للمريض عند تنفيذ المساج.
  • إنشاء ثقة بينه وبين المريض.
  • يكون على علم البنية التشريحية و التأثير الفسيولوجي لكل طريقة مساج على حدة، لذا يجب أن يكون مختص بهذا الأمر.
  • يجب أن يتبع الشروط الصحية وهي تقليم الأظافر واستخدام كريم مغذي للمريض إذا كان يعاني من بشرة دهنية.
  • عدم وجود أي أشياء في اليد قد تسبب خدوش أو جرح للمريض مثل الخاتم أو الأساور.
  • اختيار الوضعية الأفضل لنوع المساج.
  • توفير جو هادئ للمريض في غرفة المساج فإذا احتاج المريض لسماع الموسيقى أو فتح حديث معه أثناء التمارين، ويجب أن يعلم جيدا حالة المريض العامة ومدى انفعالاته حتى ولو كانت سلبية.

أقرأ أيضا: مساج منزلي بالرياض

قواعد خاصة بعيادة عمل المساج

يجب أن يكون المكان المخصص لعمل المساج له مواصفات خاصة بحيث يكون له أجواء معينة مضاء بشكل معين حيث يتم تهوية المكان ثلاث مرات في الساعة، ويفضل أن تكون مساحة الغرفة تقريبا 18 مربع وتحتوي على التالي:

  • توفير أسرة خاصة بالمساج مغلفة بالجلد الصناعي ويفضل أن تكون متحركة بثلاث أبعاد.
  • توفير خزانة المناشف والصابون وأجهزة المساج.
  • توفير بصيدلية صغيرة للإسعافات الأولية تحتوي على كحول وقطن ومراهم معقمه و ضمادات ضاغطة.
  • توفير مغسلة مزودة صنابير مياه ساخنة ومياه باردة.

محاذير القيام بمساج الجسم؟

المساج بصفة عامة للجسم هو آمن بشكل كبير ولكن هناك بعض الأشخاص التي لديها حالة صحية معينة إذا قامت بعمل أي مجهود أو التعرض لتلك الأنواع من المساج، سوف تعرض صحتها للخطر فمن الأفضل أن يتم التحدث مع الطبيب المختص أولا حتى يتم اختيار الأنسب منهم، لذا كان يجب أن نعرف الحالات التي يجب أن تتجنب القيام بالمساج آلا وهي:

  • الأشخاص التي تعاني من مشاكل بالقلب.
  • الأشخاص المصابة بأنواع من السرطانات التي قد تنتشر إلى أنسجة أخرى.
  • المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • الشخص الذي يعاني من الفشل الكلوي.
  • الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور.
  • عدم إجراء المساج بعد العمليات الجراحية.
  • الحالات التي تعاني من اضطرابات تجلط الدم.
  • المصابون بأمراض جلدية كما يجب عدم تدليك الأماكن التي بها جروح أو اكزيما.
  • الأفراد التي تعاني من الفتق.

متى أفضل وقت للمساج؟

يساعد المساج على رفع المستوى الصحي والحيوي للجسم، كما أنه يدعم الصحة العامة والوقاية من الأمراض وإذا أردت الحصول على أفضل مساج صحي يفضل أن يكون في الصباح بالرغم من أن إمكانية تنفيذه في أي وقت، ولكن يفضل القيام به لاستعادة النشاط بعد النوم.

بحيث يساعد المساج على تدفق الإشارات العصبية من خلال المستقبلات الحسية العضلية والجلدية، وذلك إلى الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من ارتفاع مستوى التنبيه وبذلك تصبح الحركة أفضل والتنفس، وتزيد من مرونة العضلات وباقي الوظائف الحيوية بالجسم.

كما يمكن تنفيذ المساج الآلي قبل النوم وذلك يستغرق مدة 15 دقيقة، لكن أذا تحدثنا عن الوقت المناسب للمساج فهو لا يحتاج إلى وقت معين، فمن الممكن القيام بها على مدار اليوم لما له من فوائد صحية وعلاجية تزيد من هرمونات السعادة وتقليل الهرمون الإجهاد مثل الأدرينالين والكورتيزون، وإطلاق مركبات الاندروفين التي تساعد الجسم على الشعور بالراحة وتقليل أي ضغوطات حياتية.

كم مرة يجب عمل مساج للجسم؟

فوائد المساج للجسم عديدة كما تحدثنا عنها في السابق ولكن لا نعلم كم مرة يحتاج فيها الجسم لعمل المساج حتى يحصل على الفائدة الكبيرة منه، ولكن يجب أن تعلمه أن يتوقف عدد الجلسات على مجموعة من العوامل وهي استجابة الجسم للتمارين والوقت المتاح وميزانية الشخص الذي يتعرض إليها، كل هذا يساعد في تحديد الوقت الذي سوف يحتاجه الجسم لعمل المساج.

لكن إذا كان هدفك هو التخلص من آلام العضلات أو أماكن معينة تعرضت لبعض المشاكل الطبية، فهنا قد يحتاج لعدد كبير من الجلسات والذي سوف يقوم بتحديدها الطبيب فمن الممكن أن تكون لمرة أو مرتين في الأسبوع حتى نحصل على أفضل نتيجة، فإذا شعرت بالراحة بعد الجلسة الأولى أو لمدة أسبوع فذلك يكون كافي فمن الممكن أن تستمر الجلسات لعدة أسابيع، إذا كان الأمر تطلب هذا.

أما إذا كان الهدف هو إزالة التوتر والحصول على قدر من الاسترخاء فيمكن أن يكون الأمر جلسة واحدة شهريا فهي كافية للتخلص من الإجهاد، مع إتباع نظام غذائي صحي وذلك لأن التدليك يساعد على تقليل التوتر من خلال خفض نسبة الكورتيزون في الدم.

أما إذا كان الهدف هو التمارين الرياضية للاستعداد للمسابقة الرياضية مثل الجري، فهنا يحتاج المريض جدول تمرينات ومواعيد للتدليك بشكل منتظم للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

ومن هنا تكون أهمية المساج بالنسبة لجسم الإنسان كبيرة فهو يساعد على استعادة الجسم طاقته أو الشعور بالاسترخاء والراحة، ولكن يجب أن تكون من خلال متخصصين في هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.